القواعد المنظمة

القواعد المنظمة

المادة الأولى اهداف الجمعية


تهدف جمعية المساحة المصرية إلى تحقيق ما يأتي:

1- إتاحة الفرصة للعاملين في مجالات اهتمامات الجمعية    للإسهام في حركة التقدم العلمي في هذا المجال.

2. تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية د اخل الجمهورية وخارجها .

3- تقديم المشورة والقيام بالدراسات العلمية لرفع مستوى الأداء في مجالات اهتمام الجمعية في المؤسسات والهيئات العامة والخاصة

4- تطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية .

5- تحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية.

6- تنمية الفكر العلمي في مجال تخصص الجمعية والعمل على تطويره وتنشيطه.


المادة الثانية انشطة الجمعية


1 – عمل دورات تدريبية مدعمة على احدث الاجهزة المساحية

2 – عمل دورات تدريبية مدعمة على البرامج المتخصصة

(prolink – survfer8 –sdr mapping – leica survey office lis cad development –autocad –gis)

3- منح المتدرب شهادة معتمدة وموثقة من الخارجية المصرية

4- توفير فرص عمل للمتميزين فى الدورات

5- اصدار مجله المساحة المصرية

6- عمل رحلات داخلية وخارجية للاعضاء

7- رحلات حج وعمرة

8- القيام بالاعمال المساحية المتكاملة (تنفيذ –اشراف –استشارات )

9- اقامة مباريات رياضية

10- اقامة ندوات علمية

11- مشروعات الامومة والطفولة

12-عقد المؤتمرات والندوات والحلقات

13إجراء الدراسات العلمية لتطوير جوانب الممارسة التطبيقية


المادة الثالثه العضوية وشروطها وإجراءاتها


تتكون العضوية من ثلاثة أنواع :

1- عضوية عاملة : ويشترط لها :

‌ أ- أن يكون طالب العضوية حاصلاً على درجة علمية أو ما يعادلها في مجال تخصص الجمعية .

ب- أن يدفع الاشتراكات السنوية .

ج‌- ما يراه مجلس الإدارة من شروط .

د- أن يصدر بقبوله قرار من مجلس الإدارة.

2- عضوية شرفية : تمنح بقرار من الجمعية العمومية لمن أسهم في تطوير مجالات اهتمام الجمعية ، أو قدم لها خدمات مالية أو معنوية ، ويعفى عضو الشرف من شرط سداد الاشتراك ، ويجوز له حضور جلسات الجمعية العمومية ولجانها المختلفة والاشتراك في المناقشات .

3- عضوية انتساب، يتمتع بها :

أ‌- الطلاب الجامعيون في مجال تخصص الجمعية .

ب‌- العاملون والمهتمون في مجال الجمعية فيمن لا يتوافر فيهم شرط المؤهل العلمي المحدد للعضوية العاملة

ويعفى المنتسب من 50% من قيمة الاشتراك السنوي ، ويجوز له حضور جلسات الجمعية العمومية ولجانها المختلفة والاشتراك في المناقشات دون أن يكون له حق التصويت .

ملحوظه يسمح اطلاب وخريجى الكليات والمعاهد المصرية بالاشتراك فى جمعية المساحة المصرية           كاعضاء منتسبين


المادة الرابعة انهاء العضوية


تنتهي العضوية في الجمعية في الحالات التالية :

1- انسحاب العضو أو وفاته .

2- تأخر العضو عن سداد الاشتراك السنوي في موعد استحقاقه ولمدة سنة كاملة، ولا تسقط العضوية في هذه الحالة إلا بعد إخطار العضو بوجوب سداد الاشتراك وبالأثر المترتب على عدم سداده، ويكون الإخطار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة المشار إليها .

3- فقد العضو شرطاً من شروط العضوية .

4- القيام بأي عمل أو نشاط يترتب عليه إلحاق الضرر المادي أو الأدبي بالجمعية. ويجب أن يسبق إسقاط العضوية في هذه الحالة تحقيق يجريه مجلس الإدارة وتثبت فيه مسئولية العضو .

وفي جميع الأحوال المشار إليها في هذه المادة لا تنتهي العضوية إلا بصدور قرار بذلك من مجلس الإدارة ، ويخطر العضو بقرار إنهاء العضوية أو إسقاطها خلال أسبوعين من صدوره ، ولا

يسترد العضو في جميع الحالات ما سبق له سداده من رسوم قيد أو اشتراكات أو تبرعات أو هبات أو غير ذلك.

المادة الخامسة: إعادة العضوية:

يجوز إعادة العضوية بقرار من مجلس الإدارة إلى العضو الذي فقدها بناءً على طلبه إذا زالت أسباب إنهاء العضوية السابقة.


المادة السادسة: موارد الجمعية وميزانيتها


أولاً : تعتمد الجمعية بصفة أساسية على مواردها الذاتية وهي :

1- رسوم القيد ورسوم الاشتراك السنوي للأعضاء .

2- حصيلة ما تبيعه الجمعية من مطبوعات ونشرات وما تقدمه من خدمات في حدود أهدافها .

3- إيرادات ما تعقده الجمعية من دورات وبرامج .

ثانياً : ميزانية الجمعية والحسابات الختامية :

1. تعد الحسابات الختامية وفقاً للقواعد والأعراف المهنية


المادة السابعة: تكوين مجلس الإدارة:


1- يتكون مجلس الإدارة من عدد من الأعضاء العاملين لا يزيد على تسعة تختارهم الجمعية العمومية بالاقتراع السري من بين أعضائها العاملين على أن يكون ثلثهم على الأقل من منسوبي الجامعة التي أنشأت الجمعية.

2- مدة عضوية مجلس الإدارة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

3- إذا تغيب أحد أعضاء المجلس عن حضور اجتماعات المجلس لمدة ثلاث مرات متتالية، دون عذر مقبول جاز لمجلس الإدارة اعتبار العضو مستقيلاً .

4- عند شغور عضوية أحد أعضاء مجلس الإدارة المختارين من الجمعية العمومية لسبب من الأسباب يختار المجلس عضواً بديلاً، وتشترط موافقة الجمعية العمومية على ذلك في أول اجتماع لها.

5- يختار مجلس الإدارة بالاقتراع السري من بين أعضائه رئيساً له لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة على أن يكون من منسوبي الجامعة التي تتبعها الجمعية ، كما يختار المجلس من بين أعضائه نائباً للرئيس، وأميناً للمجلس ، وأميناً للمال .

6- يعتبر رئيس مجلس الإدارة ممثلاً للجمعية أمام الغير وينوب عنها في الاتصال بالجهات الرسمية وغير الرسمية في الجمهورية وخارجها وفق الإجراءات النظامية المقررة وله رئاسة الجمعية العمومية .


المادة الثامن: اجتماعات مجلس الإدارة:


يعقد مجلس الإدارة اجتماعاً عادياً كل ثلاثة أشهر، ولا يكون اجتماعه صحيحاً إلى بحضور أغلبية أعضائه، ويجوز له عقد اجتماعات غير عادية كلما طلب ذلك أكثر من نصف أعضائه أو طلبه خُمْسُ عدد أعضاء الجمعية العمومية أو رئيس مجلس الإدارة ، وفي هذه الحالة يقتصر الاجتماع على بحث الموضوعات التي عقد المجلس من أجلها.

وتصدر قرارات مجلس الإدارة بأغلبية أصوات الحاضرين ، وعند تساوي الأصوات يكون صوت رئيس المجلس مرجحاً .


المادة التاسعة: اختصاصات مجلس الإدارة:

يختص مجلس الإدارة بما يلي :


1- اقتراح ميزانية للجمعية.

2-. اقتراح السياسة العامة للجمعية في إطار الأهداف الواردة في هذه القواعد، وعرضها على الجمعية العمومية لإقرارها .

3- تكوين اللجان والمجموعات المتخصصة لأداء مهام الجمعية ونشاطه

4- اقتراح القواعد الداخلية للجمعية وتنظيم عملها .

5-. تحديد الاشتراكات السنوية للأعضاء

6- إعداد التقرير السنوي لنشاط الجمعية ورفعه إلى المجالس المختصة في الجامعة بعد اعتماده من الجمعية العمومية .

7- الموافقة على عقد الندوات والدورات والحلقات الدراسية وفق الأنظمة المتعلقة بذلك والتي تتبعها الجامعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *